Header Ads

النموذج الديداكتيكي

النموذج الديداكتيكي للقراءة بالمستوى السادس ابتدائي:
 
1 - تعريف:
يمكن تعريف القراءة على أنها عملية الولوج إلى المعنى من خلال فك رموز النص اعتمادا على المكتسبات اللغوية السابقة، وهي عملية تواصل وتفاعل تأخذ أشكالا مختلفة إما صامتة أو جهرية.
 
2 - مواصفات النص القرائي:
>>  من حيث الشكل:
يتضمن العنوان، اسم المؤلف، الفقرات، أو الأبيات، الأسناد ( صور جداول بيانات ...)، المرجع، يكون متوسطا أو طويلا نسبيا. من حيث المضمون: الشخصيات، الأحداث، الأماكن والأزمنة، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، سياق النص، استجابته لحاجيات المتعلم النفسية والاجتماعية والوجدانية...
>>  من حيث الوظائف:
ترويجه لقيمة أو قيم، ظواهر اللغوية، إغناء الرصيد اللغوي للمتعلم حسب مجال معين، تنمية الحس الجمالي (التذوق).
>>  أنواع النصوص القرائية:
- المعيار الديداكتيكي: نصوص وظيفية، مسترسلة، أدبية. 
- معيار بنية النص: سردي، حجاجي، وصفي، إخباري...
3 - القيم التي يمررها:
القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، قيمة الفن وطبيعته التعبيرية والجمالية، قيمة العلم والتكنولوجيا وما تقدمه لخدمة الإنسانية، قيم حماية البيئة وحقوق الإنسان، قيمة الحفاظ على كل من التراث العمراني الوطني والكوني، الاهتمام بقيمتي الصحة والغذاء...
4 - الكفايات المستهدفة:
> القراءة والفهم واستثمار المقروء على عدة مستويات واستيعاب النسق اللغوي الفصيح.
> التمكن من عدد من القواعد اللغوية وتوظيفها.
> القدرة على استخدام الفكر من خلال الملاحظة والمقارنة والاستدلال والاستنتاج وكذا إصدار الحكم المنطقي.
> تعرف القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية والانفتاح على المحيط الخارجي.
5 - الأهداف التعلمية:
> اكتساب مهارات القراءة السليمة والمعبرة.
> القدرة على تمييز أنواع الخطاب الأدبي والعلمي والاجتماعي ...
> استثمار النصوص المقروءة على مستوى المعجم والفهم والتحليل والأساليب.
> تذوق الشعر وصقل الإحساس وتدريب الذاكرة.
> قراءة النصوص المطولة والاستمتاع بالقراءة الحرة المسترسلة.
> إغناء الرصيد المعرفي وتنمية الحصيلة والقدرات اللغوية والتركيبية.
> القدرة على التفاعل مع العالم الخارجي عن طريق القراءة.
> دعم المدارك العامة والصيد الثقافي والمنهجي والمؤهلات الوظيفية في مجال القراءة.
6 - المعرفة التي تشتغل عليها:
>> الرصيد اللغوي ومكتسباته في:
-- التراكيب (اللازم والمتعدي، المبني للمعلوم والمجهول، النواسخ الفعلية والحرفية وأحوال الخبر، المفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول معه، النعت، البدل، التوكيد، الحال والجملة الحالية، المنادى، التمييز الملفوظ والملحوظ والعدد، المستثنى بإلا وبغير وسوى)
-- الصرف والتحويل (الفعل الصحيح والمعتل وأنواعهما، المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود، النسب، اسم الآلة، اسم الفاعل واسم المفعول، اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي، العدد والمعدود، اسما الزمان والمكان، مصدر الثلاثي وغير الثلاثي)
-- الإملاء (التنوين في المقصور والمنقوص والممدود، التاء المربوطة والمبسوطة، همزتا الوصل والقطع وألف "ابن"، الهمزة المتوسطة، الهمزة المتطرفة، الألف اللينة مقصورة وممدودة).
> الرصيد المعرفي المرتبط بجميع مجالات الوحدات الديداكتيكية:
القيم، الثقافة والفن، العلم والتكنولوجيا، البيئة وحقوق الإنسان، التراث العمراني، الفلاحة والصناعة والإنتاج، الصحة والتغذية والرياضة والأسفار.
7 - الحوامل التي يعتمدها:
نصوص وظيفية وأدبية ومسترسلة، صور، وضعيات، وثائق، حوامل رقمية...
8 - الوسائل التي يوظفها:
 
9- المنهجية المتبعة:
تشمل القراءة في المستوى السادس ثلاثة أنواع من النصوص القرائية يتم تقديمها وفق الخطوات المنهجية التالية:
 
 
10 - تقنيات التنشيط الممارسة في الأقسام:
يمكن استغلال تقنيات لتنشيط الجماعات الكبرى مثل المحاضرات والاستجواب، تقنية لعب الأدوار، تقنية فيليب 6x6... وتقنيات لتنشيط الجماعات الصغرى نحو العمل بالمجموعات، الزوبعة الذهنية، الحوار، المائدة المستديرة، دراسة الحالة، لقاء المناقشة...
11 - أساليب التقويم الممارسة:
  • المشاركة الصفية أثناء إرساء الموارد؛
  • اعتماد التقويم التشخيصي؛
  • التقويم التكويني الخاص بكل مرحلة؛
  • التقويم الإجمالي؛
  • أثناء تقويم الكفاية الأساس خلال مجزوءات الإدماج.
12 - أشكال الدعم والمعالجة المقترحة:
تبنى اعتمادا على احتياجات المتعلمين وخصوصا أثناء أسابيع الإدماج،و تتمثل فيما يلي:
  • معالجة الصعوبات القرائية؛
  • التشجيع على القراءة الحرة؛
  • تفعيل دور المكتبة المدرسية والأندية التربوية...
13 - الزمن المخصص للقراءة:
- يمارس فعل القراءة بشكل مندمج في أغلب المواد والمكونات؛
- ساعة ونصف خلال كل أسبوع.
14 - الفضاءات التي تدرس فيها القراءة:
تتجلى في: القسم، المكتبة المدرسية، الأندية التربوية، قاعة متعددة الوسائط، الحديقة المدرسية...

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.