Header Ads

إعطاء الانطلاقة وتدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الحاجب بمناسبة عيد العرش المجيد

بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، شهد إقليم الحاجب ، أمس الأحد ويوم الاثنين، إعطاء الانطلاقة وتدشين عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي.
وأوضح بلاغ لعمالة إقليم الحاجب، أن عامل الاقليم السيد عبد اللطيف باشيخ أشرف أمس الأحد بالجماعة القروية أيت بورزوين بدائرة الحاجب رفقة وفد رسمي ضم رؤساء المصالح الخارجية وممثلي جمعيات المجتمع المدني وعدد من المنتخبين على إعطاء انطلاقة توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 7027 الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 402 ومدينة أكوراي وبين مدينة أكوراي ومنطقة مسرعب بجماعة تامشاشاط على طول 10 كلم وذلك بكلفة إجمالية تقدر بستة ملايين و300 ألف درهم في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل (64 في المائة) وجماعتي أكوراي وأيت يعزم (أربعة في المائة) وأصحاب المقالع (32 في المائة).
 
كما أعطيت، بالمنطقة ذاتها، انطلاقة أشغال بناء وتهيئة أربعة طرق غير مصنفة رصدت لإنجازها كلفة إجمالية تبلغ أربعة ملايين و300 ألف درهم وذلك على طول 8ر9 كلم. وسيساهم هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني لبناء الطرق القروية، في فك العزلة عن ساكنة جماعتي سبت جحجوح بدائرة أكوراي وأيت بوبيدمان بدائرة عين تاوجطات. أما بالجماعة القروية رأس إيجيري بدائرة أكوراي، فقد قام السيد باشيخ بزيارة لورش تزويد مركز رأس إيجيري بالماء الصالح للشرب بكلفة تبلغ ثلاثة ملايين و400 ألف درهم.
ويهدف هذا المشروع، الذي يشمل إنجاز خزان بسعة 150 متر مكعب وإنجاز شبكة التوزيع وبناء نقط المراقبة، إلى تحسين ظروف عيش الساكنة وتخفيف المعاناة عن المرأة القروية في جلب الماء والمساهمة في الحد من الهدر المدرسي خصوصا لدى الفتيات. ومن جهة أخرى، قام السيد باشيخ ، اليوم الاثنين، بالجماعة القروية أيت حرز الله بدائرة عين تاوجطات بزيارة لورش مشروع بناء مدرسة جماعاتية بغلاف مالي يقدر ب ثمانية مليون و631 ألف درهم والتي ستشيد على مساحة 2466 متر مربع. كما أشرف العامل، بنفس المناسبة، على تسليم حافلة للنقل المدرسي بقيمة 369 ألف درهم ممولة بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (300 ألف درهم) وجمعية اليد الممدودة إقبال (96 ألف درهم) والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية(المواكبة والتتبع).
وتم بالمنطقة ذاتها وضع الحجر الأساس لبناء سوق أسبوعي مشترك بين جماعتي أيت بوبيدمان وأيت حرز الله بدائرة عين تاوجطات بغلاف مالي يبلغ ثلاثة ملايين و500 ألف درهم وذلك على مساحة تقدر بخمس هكتارات.
وبالجماعة القروية أيت بوبيدمان بدائرة عين تاوجطات، اطلع السيد باشيخ ، حسب البلاغ، على الشطر الأول من برنامج التأهيل القروي لمراكز أيت بوبيدمان وبطيط وأيت يعزم ورأس إيجيري وسبت جحجوح رصد له غلاف مالي يبلغ 29 مليون و280 ألف درهم. ويهدف هذا المشروع إلى تقوية وتعزيز البنية التحتية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين عملية الجولان وضمان السلامة الطرقية.
كما قام السيد باشيخ، بالمنطقة ذاتها، بزيارة لورش بناء داخلية ثانوية 16 نونبر التأهيلية رصد لها غلاف مالي يبلغ ستة ملايين و650 ألف درهم. وبتجزئة السلام ببلدية عين تاوجطات قام العامل بزيارة لورش بناء وتجهيز المركز الصحي الحضري لمدينة عين تاوجات رصد له غلاف مالي يقدر بمليوني درهم وذلك على مساحة 1414 متر مربع.
وببلدية سبع عيون ، أشرف العامل على تدشين مشروع تهيئة وإعادة هيكلة مدرسة المختار السوسي بكلفة مالية تقدر بمليونين و569 ألف درهم.
أما ببلدية الحاجب، فقد ترأس السيد باشيخ حفلا للتميز نظمته النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قام خلاله بتوزيع الجوائز على التلميذات والتلاميذ الحاصلين على أعلى المعدلات بمختلف الشعب بالمؤسسات التعليمية بإقليم الحاجب.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.