Header Ads

الرجاء يخرج مرفوع الرأس ويفتح باب النقاش حول نظام البطولة

خرج فريق الرجاء البيضاوي مرفوع الرأس من النسخة العاشرة من مونديال الاندية لكرة القدم بخسارته امام بايرن ميونيخ الالماني بطل اوروبا صفر-2 في المباراة النهائية في مراكش. دخل الرجاء البيضاوي التاريخ من بابه الواسع وبات اول فريق عربي يبلغ المباراة النهائية للعرس العالمي علما بانه يخوض غمارها للمرة الثانية فقط بعد الاولى في النسخة الاولى عام 2000 في البرازيل عندما مني بثلاث هزائم متتالية امام كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الاسباني والنصر السعودي.

كما ان الرجاء البيضاوي اصبح ثاني فريق يخرق السيطرة الامريكية الاوروبية على المباراة النهائية للعرس العالمي، وثاني فريق من القارة السمراء بالتحديد بعد مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الذي ازاح فريقا برازيليا في نسخة عام 2010 هو انترناسيونال 2-صفر، قبل ان يخسر امام انتر ميلان الايطالي صفر-3 في المباراة النهائية.وحقق بطل المغرب 3 انتصارات متتالية في 7 مباريات في البطولة حتى الان، وهو عادل الرقم القياسي في عدد الانتصارات العربية والتي حققها الاهلي المصري بطل افريقيا في 12 مباراة في 5 مشاركات، كما انه صاحب افضل خط هجوم في تاريبخ البطولة برصيد 13 هدفا في 7 مباريات وفي مشاركته الثانية فقط متفوقا على برشلونة وميلان.

واكد المدرب التونسي فوزي البنزرتي ان خسارة فريقه بهدفين نظيفين امام بايرن ميونيخ مشرفة، وقال "أعتقد بان الخسارة بهدفين نظيفين امام بايرن ميونيخ مشرفة، قلت دائما بان بايرن ميونيخ هو احد افضل الفرق في العالم ولديه مدرب كبير (الاسباني جوزيب) غوارديولا، وبالتالي فان الخسارة بهذه النتيجة تعتبر مشرفة وايجابية بالنظر الى الفوارق الكبيرة بين الفريقين والى العرض الذي قدمناه امام بطل اوروبا خصوصا في الشوط الثاني".

وأضاف "كنا نعرف بان المهمة ستكون صعبة أمامه لكننا كنا دائما مؤمنين بامكانياتنا وحظوظنا وقدراتنا، لم يحالفنا الحظ في حرمانهم من اللعب، نجحنا احيانا ولم ننجح احيانا أخرى، وللاسف دخل مرمانا هدف من كرة ثابتة رغم انني تحدثت مع اللاعبين في هذه المسألة وطالبتهم بضرورة التركيز".

وتابع "لم يظهر اللاعبون بمستوى جيد في الشوط الاول، ولم يلعبوا بقتالية ولم يكونوا حاضرين في ارضية الملعب، كانوا مرتبكين ربما بسبب صعوبة الاختبار في مباراة نهائية امام فريق عملاق وربما بسبب الجمهور الغفير. واوضح البنزرتي ان بايرن ميونيخ يستحق الفوز باللقب لانه الفريق الافضل عالميا، "لكننا أثبتنا باننا أقوى فريق عربي وافريقي من خلال النتائج التي حققناها وهي نتائج مشرفة جدا".

كان الرجاء البيضاوي وجمهوره في مستوى الحدث العالمي الذي استضافته مراكش وأكادير على مدى 11 يوما واكسبها نقاطا في افق سعيها الى تنظيم نهائيات كأس العالم للمنتخبات، فملعبي اكادير ومراكش شهدا حضورا جماهيريا كبيرا في المباريات الثماني التي شهدتها البطولة وهو ما اشاد به رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر بقوله ان الجمهور هو احد الاسباب الرئيسية في نجاح العرس العالمي مشيرا الى ان معدل الجماهير بلغ 85 بالمئة قبل المباراتين الاخيرتين امس السبت (المركز الثالث والمباراة النهائية).

تألق الرجاء البيضاوي، الفريق الوحيد غير بطل قارته يبلغ نهائي المونديال، ونتائجه فتحت الباب على مصراعيه مجددا من أجل اعادة النظر في نظام البطولة وهو ما شدد عليه البنزرتي بقوله "ليس من العدل ان يلعب فريق مباريات اكثر من الفريق الاخر. نعرف بان قرعة البطولة موجهة من أجل الفرجة والفرق الافضل والتي تخوض نصف النهائي والنهائي فقط".

وأضاف "من غير المعقول ان يلعب فريق 4 مباريات في 10 ايام وفريق اخر مباراة واحدة" في اشارة الى الرجاء البيضاوي الذي واجه اوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الاول ومونتيري المكسيكي في ربع النهائي واتليتيكو مينيرو البرازيلي في نصف النهائي، فيما لعب بايرن ميونيخ مباراة واحدة امام غوانغجو الصيني في نصف النهائي. وأشار الى ان بايرن ميونيخ استفاد من يوم راحة اضافي مقارنة مع الرجاء البيضاوي، كون الفريق الالماني خاض دور الاربعة الثلاثاء الماضي، فيما لعب الرجاء الاربعاء، معربا عن امله في مراجعة نظام البطولة وجعل حظوظ جميع الفرق متساوية". 

وبحسب نظام البطولة، يتأهل بطل كل من القارتين الامريكية الجنوبية والاوروبية الى نصف النهائي مباشرة، فيما يلعب ابطال اسيا افريقيا اعتبارا من ربع النهائي، ويخوض بطل اوقيانيا الدور الاول ضد ممثل البلد المضيف.وارتفعت الاصوات منذ نسخة عام 2010 في ابو ظبي وانجاز مازيمبي ببلوغ النهائي، للمطالبة باعادة النظر في نظام المونديال حتى تكون هناك مساواة بين الفرق المشاركة في عدد المباريات ويام الراحة، بيد ان الاتحاد الدولي لا يحرك ساكنا.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.