Header Ads

الرميد: فرنسا تعاملت معنا بمنطق استعماري في قضية “الحموشي”

11003
خرج وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، عن صمته في قضية لتوتر بين المغرب وفرنسا، متهما باريس بالتعامل مع المغرب، في هذا الملف، ب”منطق استعماري”.
وذكرت “الأخبار” في عددها لنهاية الأسبوع، حسب الرميد دائما، بأن التعامل بهذا المنطق يعرض المسؤولين المغاربة لمثل هذه الشكايات الكيدية، مادام خصوم المغرب لديهم إمكانيات على فعل ذلك، ومادام القانون الفرنسي يسمح بذلك، وأضاف الرميد قائلا : “إذا كان القضاء الفرنسي مستقلا، كما يقول الفرنسيون، فيجب التعامل بالمنطق نفسه مع دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع ىالأمريكي السابق، مثلا، ومن هم على شاكلته، الذين قتلوا أمما”.
و يأتي تصريح الوزير في إطار ردود الفعل الغاضبة التي خلفتها الخطوة غير المسبوقة التي أقدمت عليها السلطات الفرنسية التي حاولت استدعاء المدير العام لإدارة حماية التراب الوطني، والشخصية الأمنية رقم واحد بالمغرب، عبد اللطيف الحموشي، لدى تواجده بباريس الأسبوع الماضي في إطار زيارة عمل لفرنسا، على خلفية دعوى قضائية تقدمت بها إحدى المنظمات المسيحية الفرنسية وتتهمه فيها بممارسة التعذيب ضد نشطاء من جبهة البوليساريو الانفصالية بالصحراء.
و كانت وكالة الأنباء الفرنسية قد أوردت، مؤخرا، أن منظمة غير حكومية فرنسية طلبت الاستماع للمدير العام لمراقبة التراب الوطني في هذه القضية.

1 commentaire:

Fourni par Blogger.