Header Ads

المغرب يعرض استضافة قمة لقادة المغرب العربي

2030-240x159
أفادت مصادر دبلوماسية بالرباط ان المغرب عرض استضافة قمة لقادة المغرب العربي تعقد خلال الاسابيع المقبلة لبحث آليات وسبل احياء الاتحاد المغاربي المجمد سياسيا منذ عقدين.

ولم تعقد القمة المغاربية منذ قمة تونس 1994، واقترح الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ربيع 2011 استضافة تونس للقمة المغاربية تعقد في تشرين الاول/ اكتوبر من نفس السنة الا أن انشغالات الدول الاعضاء بترتيب اوضاعها والعلاقات الثنائية المغربية الجزائرية المتقلبة حال دون ذلك.

ويضم اتحاد المغرب العربي الذي تأسس في 17 شباط/ فبراير 1989 كلا من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا الا انه يعرف جمودا منذ 1995.

واحتضنت العاصمة الليبية طرابلس أول أمس السبت اجتماعا للمجلس السياسي لاتحاد المغرب العربي الذي يتكون من وزراء خارجية دول الاتحاد وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيسه.

وأكد صلاح الدين مزوار وزير الخارجية أن هذا الاجتماع يعد مناسبة سانحة لتقييم خمس وعشرين سنة من تأسيس إتحاد المغرب العربي وإن كانت الحصيلة لم ترق إلى طموحات شعوب المغرب العربي ‘وكل وقت نضيعه تضيع فيه إمكانيات دولنا و آمال شعوبنا في التنمية والأمن والاستقرار’.

وأضاف مزوار أن دول الاتحاد لم ترق إلى مستوى التحديات التي تواجهنا ويمكن أن نقوم باستقراء للرأي لنعرف ما تنتظره منا شعوبنا من أفعال وقرارات للسير قدما في اتجاه رفع قدراتنا في بناء اتحاد قوي ومتكامل ، فرغم أن الإمكانيات التي نتوفر عليها ، إلا أننا لم نجد إلى حد الآن الآلية الضرورية للتعامل مع واقعنا والتحديات التي تنتظرنا من منظور المستقبل كنخب سياسية وكحكومات’.

وشدد مزوارعلى أن شعوب المغرب العربي ليست بحاجة إلى خطابات الطمأنينة ‘علينا أن نكون موضوعيين لتقييم هذا الوضع في اتجاه تبني رؤية جديدة لعمل اتحاد المغرب العربي تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات السياسية والجيوستراتيجية التي تشهدها منطقتنا المغاربية’.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.