Header Ads

130 مليون درهم قيمة المشاريع المنجزة بإقليم إفران

INDH IFRANE

بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها في إطار الشطر الأول من المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران (2011ـ2013) ما مجموعه 120 مشروعا كلف إنجازها غلافا ماليا يصل إلى 130 مليون درهم.

وبلغت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع، التي تندرج في إطار برامج محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالمجال الحضري ومحاربة الهشاشة والبرنامج الأفقي، ما مجموعه 50 مليون درهم، بينما بلغت مساهمة باقي الشركاء 80 مليون درهم.

واستفاد من هذه المشاريع، التي همت قطاعات الكهربة القروية والتزويد بالماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى تقوية وتعزيز التجهيزات الأساسية، ساكنة تقدر ب46 ألف و587 نسمة.

وتوزعت هذه المشاريع بين البرنامج الأفقي الذي تم في إطاره إنجاز 46 مشروعا، ثم برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب54 مشروعا، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ب15 مشروعا وبرنامج محاربة الهشاشة بخمسة مشاريع.

وحسب اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم إفران فإن التوجه العام لإنجاز المشاريع المبرمجة خلال الثلاث سنوات الأولى (2011ـ2013) من المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011ـ2015) تمثل عبر أربعة برامج همت محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالمجال الحضري ثم برنامج محاربة الهشاشة والبرنامج الأفقي.

ورصد لمجمل المشاريع التي تم تنفيذها في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي غلاف مالي يصل إلى ثمانية ملايين درهم أي ما يمثل نسبة تقدر ب45 في المائة من المبلغ المالي الإجمالي الذي رصد لتنفيذ مشاريع هذه المرحلة (17 مليون و800 ألف درهم) وتضمن مشاريع للكهربة القروية من خلال برمجة مشاريع متعدد السنوات والأشطر والتزود بالماء الصالح للشرب بالإضافة إلى تحسين خدمات التجهيزات الأساسية.

أما برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالمجال الحضري الذي رصد له غلاف مالي بلغ ثلاثة ملايين و200 ألف درهم (18 في المائة) فهم تنفيذ مبادرات محلية متنوعة الأهداف وذات وقع كبير على ساكنة الأحياء المستهدفة مكنت من التخفيف من صعوبة الولوج إلى الخدمات العمومية الأساسية وتحسين وضعية البنيات والتجهيزات الحضرية.

كما رصد لبرنامج محاربة الهشاشة غلاف مالي قدر بمليونين و400 ألف درهم (13 في المائة) وارتكز على مبدأ إعادة تأهيل جميع دور الطالبة والطالب الموجودة بالإقليم، وذلك عبر توفير مواصفات الجودة التي تضمن شروط الحفاظ على الكرامة الإنسانية، في حين ارتكز البرنامج الأفقي الذي خصص له غلاف مالي يقدر بأربعة ملايين و200 ألف درهم (24 في المائة) على تشجيع الشباب والمرأة للانخراط أكثر في مسلسل الاقتصاد التضامني مع تقوية قدرات الفاعلين المحليين من خلال تنفيذ عدة عمليات في مجالات التكوين وتواصل القرب.

وقد كان لمختلف المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تم إنجازها خلال الشطر الأول من المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران (2011ـ2013) انعكاس كبير على الساكنة المستهدفة بمختلف المناطق التي شملتها المشاريع المبرمجة.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.