Header Ads

12 سنة سجنا لشقيقين اعتديا بالضرب على فلاح بمكناس

Derkaoui_Cartoon20140327_a_

أصاباه بعاهة مستديمة ببتر أصبعه وبجروح وكسور في الأطراف

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بمكناس، بعد المداولة في آخر جلسة منعقدة الخميس الماضي، بتأييد القرار المستأنف في قضية الملف رقم 13/176، القاضي بإدانة المتهم (م.خ)، من أجل جناية "الضرب والجرح العمديين المؤديين إلى عاهة مستديمة".
قضت المحكمة في حق المتهم المذكور بسبع سنوات سجنا نافذا، مقابل تخفيض العقوبة الصادرة في حق شقيقه (ع.خ) إلى خمس سنوات سجنا نافذا، بدلا من سبع سنوات المعلن عنها في الحكم الابتدائي، بعد إعادة تكييف المتابعة إلى جناية "الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض"، طبقا للفصل 401 من القانون الجنائي. وقضت الغرفة في الدعوى المدنية بأداء المتهمين تضامنا لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا مدنيا قدره 200 ألف درهم.
ويستفاد من محضر الضابطة القضائية عدد 507، المنجز من طرف الدرك الملكي بمولاي ادريس زرهون، الواقعة بالنفوذ الترابي لعمالة مكناس، أنه بتاريخ رابع أبريل 2013 تقدمت المسماة (ز.ر) بشكاية تعرض فيها أن شقيقها (ع.ر) وقع ضحية اعتداء بواسطة السلاح الأبيض، من طرف المتهمين (م.خ) و(ع.خ)، ما أدى إلى إصابته بجروح في الرأس والصدر، وكسور في أطرافه السفلى، فضلا عن بتر إبهامه الأيسر، مضيفة أنه يوجد بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس.
وبعد انتقال عناصر الدرك الملكي إلى المستشفى المذكور، عاينت عناصر الضابطة القضائية آثار العنف على أنحاء مختلفة من جسد الضحية، الذي كان يرقد بقسم جراحة العظام والمفاصل، فيما أكد الطبيب المداوم أن المعتدى عليه سيخضع إلى عمليتين جراحيتين، وأن حالته الصحية صعبة جدا.
وعند الاستماع إلى الضحية تمهيديا، أفاد أنه لحظة عودته إلى منزله مغرب يوم الحادث ممتطيا دابته "بغل"، فوجئ بالمتهمين وهما يعترضان سبيله، حاملين آلات حادة ما جعله ينزل من فوق الدابة محاولا الهروب منهما، قبل أن يرشقه المتهم (ع.خ) بالحجارة ويصيبه في رأسه حتى سقط أرضا، ليعمدا بعد ذلك إلى ضربه بواسطة الأسلحة البيضاء التي كانا مدججين بها.
وأوضح أن تدخل مجموعة من أهل الدوار حال دون تماديهم في الاعتداء عليه وتصفيته جسديا، وهي التصريحات نفسها التي أدلى بها للغرفة الثالثة للتحقيق، مضيفا أن المتهمين يستغلان أرضه ظلما وعدوانا، بل وطلبا منه أن يبيعهما إياها بالقوة، فلما رفض تربصا به وقاما بالاعتداء عليه حتى فقد وعيه.
وعند الاستماع تمهيديا إلى المتهمين في محضر قانوني، اعترف المتهم (م.خ) بالمنسوب إليه، موضحا أن السبب المباشر في الاعتداء على الضحية أن الأخير يقوم برعي ماشيته في كل ما يملك من مزروعات، وكلما نهاه عن ذلك يشرع في تهديده، لذلك قرر الانتقام منه، موضحا أنه اعترض سبيله وضربه بواسطة عصا في كتفه وأسقطه أرضا، ونتيجة فقده السيطرة على أعصابه واصل اعتداءه عليه إلى حين تدخل بعض سكان الدوار، نافيا أن يكون شقيقه (ع.خ) شاركه في الاعتداء عليه.
وعند الاستماع إلى شقيق المتهم الرئيسي، نفى حضوره واقعة الاعتداء على الضحية، مستغربا إقحامه في النازلة، وموضحا أنه توجه صباح يوم الحادث إلى الحقول لرعي الأبقار ولم يعد إلى المنزل إلا بعد الغروب، ساعتها أخبرته والدته أن خصاما وقع بين شقيقه (م.خ) وبين الضحية، الأمر الذي نفاه الشهود الذين حضروا واقعة الاعتداء، حينما أكدوا جميعا، بعد أدائهم اليمين القانونية، أن (ع.خ) شارك شقيقه في ضرب وجرح الضحية.

 

 

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.