Header Ads

كشك تاوجطاتبريس: أرباب المخابز يهددون بـ"مغرب بدون خبز" الأربعاء والخميس

pain-mp

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء


ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، بأن أرباب المخابز يهددون بـ"مغرب بدون خبز" الأربعاء والخميس..







واضافت اليومية، بأنه، بعد أشهر من حرب التصريحات والتصريحات المضادة بين الجامعة المغربية لأرباب المخابز والحلويات والحكومة في شخص، محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قرر أرباب المخابز الدخول في ما قالت الجامعة إنه "مجموعة من الخطوات الاحتجاجية التصعيدية" تبدأ بإضراب غدا الأربعاء وبعد غد الخميس.. هذا الخبر، بالاضافة الى أخبار أخرى، تجدونها ضمن "كشك منارة". وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:.

- خلية المفتشين المركزيين، الذين أوفدتهم وزارة الداخلية لتسريع وتيرة تحصيل المداخيل المتعلقة باللوحات الإشهارية ومراجعة عدد من بنود دفاتر التحملات، توصلت إلى تجاوزات وعدد من الاختلاسات، إضافة إلى عدم أداء عدد كبير من المؤسسات ورجال الأعمال للرسوم الخاصة باللوحات الإشهارية الموضوعة في شوارع رئيسية بقلب الدار البيضاء. كما اكتشفت لجنة المفتشين استغلال عدد من الشركات والأشخاص للملك العمومي بواسطة لوحات إشهارية عشوائية لا تستفيد المدينة من مداخيلها، مقابل حصول بعض الأشخاص النافذين بالمجلس الجماعي على إتاوات لغض الطرف عن أصحاب اللوحات الإشهارية.

- مبيدات فلاحية تهدد سكان الغرب بتسممات كبدية وعصبية.. إذ كشفت دراسة علمية حول التأثيرات البيئية لاستعمال المبيدات في القطاع الفلاحي بمنطقة الغرب – الشراردة بني احسن، عن معطيات خطيرة بشأن التأثيرات المحتملة على صحة الإنسان، بعدما أبانت التحليلات التي أجراها فريق البحث عن ارتفاع نسبة استعمال بعض المواد الكيميائية، مقارنة مع النسبة المسموح بها من طرف منظمة الصحة العالمية ومنظمة التغذية والزراعة.
- الداخلية تجمد الدعم الموجه للجمعيات تخوفا من استعماله في حملات انتخابية سابقة لأوانها: أياما بعد دعوة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزراء حكومته والمندوبين الوزاريين إلى موافاة المجلس الأعلى للحسابات بقوائم الجمعيات التي تستفيد من الإعانات، سواء من طرف القطاعات الحكومية أو الإدارات التابعة لها أو التي تقع تحت وصايتها، كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية اتخذت قرارا بتجميد عملية صرف منح جمعيات المجتمع المدني في عدة مدن مغربية، من أجل ضمان مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع الفاعلين السياسيين.

* أخبار اليوم المغربية:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أقر في لقاء داخلي لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد ببوزنيقة، بأن ارتباكا داخل العمل الحكومي هو الذي أدى إلى الزيادة الأخيرة التي عرفتها مادة الحليب، موضحا أن "تلك الزيادة وقع فيها اختلال يتمثل في مراسلة توصلت بها الوزارة في وقت الارتباك ولم ترد عليها وهي التي تسببت في الزيادة". ويتمثل الارتباك الذي تحدث عنه ابن كيران في الفراغ الذي كان يعيشه المغرب لحظة اتخاذ أكبر شركة منتجة للحليب في المغرب قرار الزيادة والناتج عن استقالة وزراء حزب الاستقلال وسيادة الترقب في انتظار تشكيل أغلبية جديدة صيف السنة الماضية.

- سيارات الدولة ممنوعة من الحركة في عطلة نهاية الأسبوع بدون إذن من الإدارة، وفق مذكرة لرئيس الحكومة، وذلك للحد من الاختلالات الكبرى التي تعرفها حظيرة سيارات الدولة التي وصل عددها إلى 74 ألف و643 والتي تستهلك سنويا أكثر من مليون درهم من الوقود المدعم، علاوة على ميزانية صيانتها.

- أرباب المخابز يهددون بـ"مغرب بدون خبز" الأربعاء والخميس.. فبعد أشهر من حرب التصريحات والتصريحات المضادة بين الجامعة المغربية لأرباب المخابز والحلويات والحكومة في شخص، محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قرر أرباب المخابز الدخول في ما قالت الجامعة إنه "مجموعة من الخطوات الاحتجاجية التصعيدية" تبدأ بإضراب غدا الأربعاء وبعد غد الخميس.

* الصباح:.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أشعل فتيل أزمة خطيرة داخل مجلس النواب، صباح أمس الاثنين، ما دفع مكتب المجلس إلى عقد اجتماع طارئ زوال اليوم نفسه بطلب من نواب الفريق الاستقلالي، وذلك للتداول في ما وصفه عبد الله البقالي عضو الفريق ب "الاتهامات الخطيرة" التي كالها له الوزير والتي تعدت شخصه لتشمل زوجته التي تشتغل في حقل التعليم، على خلفية انتقاد البقالي لبرنامج "مسار" خلال الجلسة السابقة للجنة التعليم التي انعقدت الأسبوع الماضي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بدأ تفعيل المقتضيات الجديدة لميثاق الأغلبية المصادق عليه مؤخرا من قبل هيئة التحالف الحكومي، بسحب ملف الجمعيات من الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني؛ ومصادر من الأغلبية كشفت أن القرار جاء استجابة لمطلب من الحلفاء بضرورة طرح الملفات الكبرى للنقاش على طاولة هيئة التحالف الحكومي قبل الحسم فيها من قبل رئاسة الحكومة، مع ضرورة اعتماد آلية اللجان الوزارية المختلطة في الملفات التي تدخل في اختصاص أكثر من قطاع حكومي.

- أحزاب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والمؤتمر الوطني الاتحادي والحزب الاشتراكي الموحد أعلنت عن تأسيس "فدرالية اليسار الديمقراطي"؛ والصيغة التنظيمية للفدرالية، المعلن عنها أول أمس الأحد في مهرجان خطابي بالرباط، تهدف إلى تجاوز معيقات آلية التنسيق المشترك التي تم الاشتغال بها منذ 2007، وذلك من خلال تصور تنظيمي يسمح باحتفاظ كل حزب بشخصيته القانونية وأنظمته الأساسية وأجهزته الوطنية والمحلية، مقابل السماح بوضع هياكل تقريرية وتنفيذية مشتركة في إطار فدرالية تنفرد في التقرير والتدبير في قضايا محددة

* التجديد:

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أكد، أمس الاثنين بالرباط، الحاجة الملحة للنهوض بالدور التنموي للوقف، ليضطلع بدوره في مختلف مناحي التنمية البشرية في البلدان الإسلامية، وفاء لميراث الأجداد، وقياما بواجب الأمانة الملقاة على عاتق الأجيال الحاضرة، موضحا في افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة لمجلة "أوقاف" الكويتية، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن تنظيم هذه الندوة يشكل مناسبة من شأنها بحث سبل تعبيد الطريق أمام هذه التنمية، لكونها ستناقش مختلف الضوابط الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للاستثمار الوقفي وتشمل عرض تجارب مختلفة في هذا الميدان.

- لجنة برلمانية في مهمة استطلاعية بمطار محمد الخامس.. إذ من المقرر أن تقوم لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم الخميس 27 مارس المقبل، للوقوف على البنية التحتية والمرافق والخدمات المقدمة من طرف المطار؛ والزيارة تأتي، حسب مصدر الجريدة، بعد توصل برلمانيين بشكايات حول "اختلالات" تعرفها هذه المؤسسة، لاسيما ما يتعلق بالأعطاب التي تحدث بين الحين والآخر بأجهزة السكانير الخاصة بتفتيش ومراقبة حقائب المسافرين.

- أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية، باستقطابها نسبة 73.01 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري، التي بلغ حجمها الإجمالي في شهر فبراير الماضي مليون و 176 ألف و 203 مسافرا؛ وإحصائيات المكتب الوطني للمطارات تعزو هذا التميز لتزايد الإقبال على خدمات مطارات المملكة، خلال شهر فبراير المنصرم، حيث بلغ عدد المسافرين من مختلف أنحاء أوروبا 858 ألفا و771 مسافرا، مسجلين بذلك ارتفاعا ملحوظا بنسبة 16.90 في المئة عما تم تحقيقه في الشهر ذاته من سنة 2013 (734 ألفا و610 مسافرا).

* الصحراء المغربية:.

- إنجاز مشروع قرية رياضية في طنجة بمواصفات عالمية.. حيث أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بحي الزياتن بطنجة، على إطلاق مشروع إنجاز قرية رياضية بمواصفات عالمية، بما يشكل تجسيدا إضافيا للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى". وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركب لكرة المضرب، ومسبح أولمبي، وملعب لكرة القدم، كإحدى مكونات القرية الرياضية التي ستنجز على مساحة 74 هكتارا، لتشتمل عند الانتهاء من إنجازها، على قاعات مغطاة متعددة الاختصاصات، وملاعب للكرة المستطيلة وكرة السلة والكرة الطائرة والكرة الحديدية، وثانوية رياضية ومضمار للجري، وفندقين، ومصحة رياضية، ومنطقة ترفيهية تضم متجرا مخصصا حصريا للوازم الرياضية.

- الفرقة الجنائية الولائية للشرطة القضائية أحالت، أمس الاثنين، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف 8 متهمين بالتورط في الهجوم المسلح على لاعبي والطاقم التقني لفريق الوداد الرياضي، الخميس الماضي، قبل انطلاق الحصة التدريبية بمركب بن جلون. وقد تمت متابعة الأظناء بتهم "تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة واستعمال أسلحة بيضاء وإلحاق خسائر في ملك الغير وإهانة الضابطة القضائية وعدم التبليغ عن جناية، وإلحاق خسائر بممتلكات الغير والإيذاء الناتج عنه وفاة والمشاركة في ذلك"، كل حسب المنسوب إليه.

* الخبر:.

- وزير الصحة، الحسين الوردي، اعترف بفشل البرنامج الوطني الذي تعتمد عليه وزارته من أجل خفض نسبة الإصابة بداء السل، مؤكدا خلال ندوة صحافية عقدها أمس الاثنين بمناسبة اليوم العالمي لداء السل، أن نسبة خفض الإصابة بالداء ضعيفة جدا وتسير بشكل بطيء بنسبة انخفاض تبلغ 3 في المئة سنويا فقط. كما طلب الوزير من الأطباء التركيز على التدابير والإجراءات الخاصة بتسريع تخفيض الداء.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سمية بن خلدون أكدت، أول أمس الأحد بمكناس، أن التعليم لن يكون قاطرة حقيقية للتنمية الشاملة ووسيلة لتحقيق نهضة مستدامة إلا إذا تبوأ من اهتمامات الوطن مكان الصدارة، مضيفة خلال افتتاح الدورة ال 16 للمنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، أن التعليم يعتبر اليوم مفتاح النهضة بما تحمله من تنمية وتقدم وازدهار ورخاء مجتمعي، وداعية إلى تعبئة حقيقية للانخراط الإيجابي من أجل النجاح في الإصلاح الشامل للمنظومة التعليمية بهدف تحقيق التنمية والعدالة والتشغيل والكرامة .

* بيان اليوم:.

- وزير الصحة الحسين الوردي قال، أمس الاثنين بالدار البيضاء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للسل، إن المغرب يخصص اعتمادات مالية سنوية تفوق 30 مليون درهم توجه للعلاج المجاني لجميع مرضى السل لمدة تمتد من 6 إلى 18 شهرا في بعض الحالات المعقدة، مضيفا أن وزارة الصحة تعد سنويا برامج عمل اعتمادا على الخطة الوطنية لمكافحة السل.

- بعد سنة كاملة من التشاور والحوار مع حوالي 10 آلاف جمعية عبر مختلف جهات المملكة، وداخل أوساط مغاربة العالم.. أعلن، يوم السبت الماضي، عن اختتام فعاليات الحوار الوطني حول المجتمع المدني بصياغة أزيد من 140 توصية هي بمثابة أرضية لصياغة منظومة تشريعية تروم تثمين الحياة الجمعوية المغربية.

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال، خلال لقاء تواصلي يوم السبت الماضي بأكادير، إنه "بالرغم من المشاكل والصعوبات التي تعترض عمل الحكومة الحالية، سيظل حزب التقدم والاشتراكية منخرطا فيها لأن ما يحركه هو المصالح العليا للوطن والدفاع عن حقوق الفئات المستضعفة وحقها في العيش الكريم". * صحيفة الناس:.

- أحزاب تحالف اليسار (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والمؤتمر الوطني الاتحادي والحزب الاشتراكي الموحد) نظمت، أول أمس الأحد بالرباط، مهرجانا خطابيا أعلنت خلاله عن تأسيس فدرالية اليسار الديمقراطي، معتبرة في بيان، أن هذه "الصيغة التنظيمية الجديدة مرحلة انتقالية في أفق توحيد حركة اليسار المغربي واندماجها بالكامل".

- المغرب يحتل مرتبة متأخرة ضمن الدول المؤثرة في قرارات صندوق النقد الدولي.. فقد جاء المغرب في الرتبة الثامنة عربيا في مؤشر أقوى الاقتصاد تأثيرا في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، الذي صدر مؤخرا عن صندوق النقد الدولي، واحتل مراتب متأخرة على الصعيد العالمي.

* الأحداث المغربية:.

- مصادر الجريدة قالت إن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عقد لقاء مع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال الأسبوع الماضي، تضمن جدول أعماله نقطة فريدة هي الخلافات التي طفت على سطح التحالف الحكومي في ملف تزويج القاصرات، مضيفة أن اللقاء لم يسفر عن حل حاسم للملف وأن ابن كيران وبنعبد الله اتفقا على تشكيل لجنة تفكير مكونة من بعض نواب الفريقين للخروج بحل وسط لم تتضح معالمه حتى الساعة.
- حكومة ابن كيران عاشت فترة عصيبة في السنتين الماضيتين لدرجة أنها كانت قاب قوسين من عدم أداء أجور الموظفين وذلك قبل أن تفلح بعض التدابير، من قبيل تجميد 15 مليار درهم من الاستثمارات برسم السنة الماضية وتطبيق نظام المقايسة في الحد من نزيف المالية العمومية التي تجاوزت الآن المرحلة الأسوأ بعدما وصلت سيولة الخزينة العامة إلى حوالي 18 مليار درهم مع حلول سنة 2014، وفق ما قال مصدر مقرب حكومة ابن كيران.

* رسالة الأمة:.

- إحالة المشتبه بهم في التورط على مركب فريق الوداد البيضاوي على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمس الاثنين؛ والتحقيقات كشفت تنسيق المجموعات المهاجمة عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك). كما بينت التحريات تورط موقوف في مقتل مشجع ناد بيضاوي آخر.

- مصادر مطلعة كشفت أن فرق الأغلبية داخل مجلس مدينة الدار البيضاء عقدت العزم على التصدي لكل محاولات عرقلة التصويت الإيجابي على الحساب الإداري برسم 2013، المدرج في جدول أعمال الدورة المؤجلة لشهر فبراير المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.

- 70 في المئة من الطفلات خادمات البيوت تتعرضن لمختلف أشكال سوء التعامل والإهانة من طرف المشغلين وكل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي الذي يؤدي في كثير من الحالات إلى سقوط العديد من هؤلاء الفتيات في شبكات الدعارة، وفق ما ذكر متدخلون في ندوة نظمتها منظمة "إيلي" بالتعاون مع المنظمة الأفريقية لمحاربة داء السيدا أمس الاثنين بالرباط.

* العلم:.

- جميع أعضاء لجنة الأغلبية والمعارضة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يتضامنون مع عبد الله البقالي، عضو اللجنة؛ ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يتسبب في تعطيل عمل أجهزة المجلس بتأجيل اجتماع اللجنة المذكورة.. فقد طالب البقالي، خلال اجتماع اللجنة أمس الاثنين لتدارس موضوع الإشهار، بتأجيل انعقاد اللجنة في ضوء المستجدات التي طرأت نهاية الأسبوع الماضي، إثر إصدار الوفا بلاغا حول برنامج "مسار" ومضمون النقاش الذي دار حوله يوم الأربعاء الماضي في اللجنة ذاتها، مضيفا أن خطورة البيان تكمن في عدم تقديم الأفكار والبدائل بل التوجه نحو المس بالأعراض.
- البرلمانية خديجة الزومي، عضو مجلس المستشارين، دعت مؤخرا ببروكسيل، إلى إحداث شبكات للنساء البرلمانيات الأفريقيات بهدف دعم دورهن في مجال التشريع والتمثيل الدبلوماسي وتقييم السياسات العامة.
وقالت الزومي، وهي أيضا عضو بالاتحاد البرلماني الأفريقي، خلال الاجتماع التأسيسي ل"كرانس مانتانا أفريكان ويمنز فوروم"، "من الهام حث البرلمانات الأفريقية على إحداث شبكات للنساء البرلمانيات، على غرار شبكة النساء البرلمانيات لوسط أفريقيا، من أجل تعزيز ودعم دورهن في التشريع والمراقبة والتمثيل الدبلوماسي وتقييم السياسات العمومية داخل برلماناتهن، ومن أجل تبني سياسة مشتركة في مجال المساواة بين الجنسين".

- رئيس مجلس النواب كريم غلاب أكد، مؤخرا بالرباط، أن استراتيجية تأهيل وتطوير عمل المجلس بدأت تؤتي ثمارها مع تفعيل العديد من الإصلاحات الواردة فيها، مشيرا خلال لقاء مع طلبة معهد الدراسات العليا للتدبير، إلى أن هذه الاستراتيجية التي انطلق العمل بها منذ عام، نجحت في عدة أمور من قبيل إصلاح جلسة الأسئلة الشفوية قصد عقلنة الوقت المخصص لها وضمان مردوديتها بشكل أمثل.

* العاصمة بوست:.

- هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية صادقت، خلال اجتماعها الدوري الأخير، على الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية الجديد بعدما أدخلت عليه مقترحات حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي عوض حزب الاستقلال في النسخة الثانية من الحكومة. ويشتمل الميثاق الجديد على أربعة مرتكزات أساسية هي التشارك في العمل والفعالية في الإنجاز والشفافية في التدبير والتضامن في المسؤولية.
- الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة استنكرت، في بيان، تعامل الحكومة مع مرض السل الذي يعرف انتشارا واسعا في المغرب. وبمناسبة اليوم العالمي لداء السل الذي يصادف 24 من فبراير من كل سنة، دعت الشبكة إلى "وضع استراتيجية متجددة وفعالة لاكتشاف ومعالجة كل حالات الإصابة للوصول للشفاء التام وتحقيق الشفاء لكل مرضى السل".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- تسليط الضوء على المسيرة العمالية ضد حكومة ابن كيران.. إذ تعقد المركزيات النقابية الثلاث (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل)، يومه الثلاثاء، ندوة صحافية لشرح حيثيات قرار تنظيم مسيرة عمالية يوم 6 أبريل المقبل؛ والقرار المشترك للنقابات يأتي ضد التجاهل الحكومي على المذكرة المطلبية المشتركة التي رفعتها هذه النقابات إلى رئيس الحكومة، دون أن تبادر هذه الأخيرة إلى فتح حوار مع هذه النقابات.

- بعد تحذيرهم من طرفي وزارتي الداخلية والشؤون الإسلامية: ترحيل عشرات السوريين لعدم احترامهم قانون الإقامة والتشويش داخل المساجد.. حيث أفادت مصادر متطابقة بأن السلطات المغربية قررت ترحيل عدد من المواطنين السوريين، بعد الاشتباه في كونهم دخلوا التراب المغربي بطريقة غير قانونية وقاموا بأنشطة مخلة بالقوانين المغربية وممارسة أنشطة غير مشروعة، منها الدعوة للتشيع حسب ما رجحت المصادر، والقيام بأنشطة مخلة بوضع القيم بالمغرب.

- مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أكد أن إصلاح القضاء العسكري بالمغرب "يعد خطوة بالغة الأهمية على طريق تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وإصلاح مرفق العدالة"، معتبرا أن مصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون، في اجتماع ترأسه جلالة الملك محمد السادس، "يعد خطوة بالغة الأهمية على طريق تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وإصلاح مرفق العدالة"، ومشيرا إلى أن هذا الإصلاح يقطع مع نمط المحاكمات الاستثنائية.

* الحركة:.

- المشاركون في ندوة حول "الشراكة المغربية الأوروبية رافعة للتنمية بإفريقيا" أكدوا أن المغرب طور مقاربة شاملة ومنسجمة بأفريقيا توفق بين السياسي والثقافي والروحي والاقتصادي، مضيفين خلال الندوة التي نظمتها جمعية الطلبة المغاربة بفرنسا يوم السبت الماضي بباريس، أن المغرب يساهم في إطار هذه المقاربة في الحفاظ على الأمن بالقارة، على الخصوص من خلال المشاركة في عمليات حفظ السلام، مشيرين على سبيل المثال إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، أول أمس بالكويت، على أهمية المصالحة العربية وطي صفحة الخلافات في هذا الظرف الدقيق الذي تجتازه الأمة العربية، وعلى وقف الاقتتال والعنف بسوريا وحماية المدنيين مع دعم مسلسل المفاوضات السياسية طبقا لنتائج مؤتمر "جنيف1"، مشددا في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، في دورتها ال 25، على أن المغرب يراهن على أن تخرج هذه القمة بنتائج أفضل على مستوى دعم القضية الفلسطينية من خلال مساندة مطلقة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في المفاوضات الجارية مع إسرائيل والتشبث بثوابت إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

* المنعطف:.

- لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي اعترف، في ندوة نظمتها حكومة الشباب الموازية بشراكة مع المكتب المسير للتنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز حول موضوع "السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب، خريجو الجامعات نموذجا"، بفشل الحكومة في إيجاد حلول ناجعة للقضاء على البطالة، حيث استبعد خلال لقاء جمعه بالمعطلين، القضاء على البطالة في ظل الوضع الحالي، واصفا من قال بإمكانية القضاء عليها ب "الكذاب".

- عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، أكد أن الندوة العلمية حول "كتابة الضبط وتدبير القضاء في خدمة المواطن" تعد تاريخية ومحطة فارقة في النقاش المجتمعي حول إصلاح العدالة، وتستوجب انخراط كل مكونات الجسم القضائي لإخراج العدالة المغربية من أزمتها، وتغيير الصورة النمطية لدى المواطن عن مرفق العدالة وعن القانون".

* لوبنيون:.

- الأغلبية والمعارضة تتضامن مع النائب البرلماني عبد الله البقالي الذي طالب، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى أمس الاثنين، بتأجيل الاجتماع الذي كان مخصصا لموضوع الإشهار على إثر ما حدث بعد نشر بيان الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكومة حول موضوع "مسار" ومضمون النقاش الذي أثير يوم الأربعاء الماضي خلال الجلسة ذاتها.

* ليكونوميست:.

- أجل الأداء: سنة بيضاء.. إذ تؤكد الأغلبية الساحقة للمقاولات التي تم الاتصال أنها لم تطبق جزاءات التأخير المنصوص عليها من قبل القانون المتعلق بآجال الأداء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- هل سيرتفع سعر الخبز بعد الإضراب؟.. فبعد الإضراب الذي تنظمه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، تعتزم الجامعة المرور إلى المرحلة الثانية من مخططها الاحتجاجي والمتمثلة في إجراء تحيين عام لأسعار الخبز في حال لم تف الحكومة بوعودها.

- المؤسسة التشريعية: حصيلة النواب البرلمانيين الشباب. ففي نونبر 2011، أصبح 30 شابا أعضاء في الغرفة الأولى بعد إقرار نظام اللائحة الوطنية. وخلال العامين الماضيين، استطاع بعض النواب الشباب أن يبرزوا ديناميتهم في المؤسسة وفي وسائل الإعلام، فيما اكتفى آخرون بتسجيل حضورهم تحت قبة البرلمان دون أن يأخذوا، تقريبا، الكلمة في أي من جلسات مجلس النواب.

* ليبراسيون:.

- منظمة (هيومان رايتس ووتش) تعارض ترحيل المهاجرين الوافدين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء نحو المغرب. المنظمة غير الحكومية الدولية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان تحث السلطات الإسبانية والمغربية على عدم اعتماد آلية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين وفقا لمقتضيات اتفاقية وقعت بين الرباط ومدريد في سنة 1992.

* البيان:.

- نظام المقاصة: تقرير المجلس الأعلى للحسابات بشأن صندوق المقاصة، الذي سيقدمه إدريس جطو رئيس المجلس، يوم الاثنين المقبل، أمام لجن مجلس النواب سيكون قاسيا من دون شك، لا سيما وأنه ستتم الاستعانة بتوصيات المجلس الأعلى للحسابات في تحديد بعض معالم الإصلاح الذي أعلن عنه مرارا ولم يتحقق حتى يومنا هذا.

* أوجوردوي لوماروك:.

- التكوين المهني: امتناع أرباب العمل.. إذ أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن رفضه الانخراط في نظام حكامة من شأنه إعادة إنتاج نفس الآثار السلبية على التكوين المهني خلال فترة العمل؛ ومشروع القانون المقترح لا يمنح المسؤولية التشغيلية للتكوين المهني خلال فترة العمل لممثلي المقاولات وفقا لقرار أصدره مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. كما دعا أرباب العمل إلى إرساء تنظيم سلس يتمتع بالقدرة على التكيف بطريقة دينامية مع المتغيرات التي تؤثر على النسيج الاقتصادي.



Aucun commentaire

Fourni par Blogger.